][][§¤°^°¤§][منتديات خيول الشوق][§¤°^°¤§][][
][][§¤°^°¤§][منتديات خيول الشوق][§¤°^°¤§][][
][][§¤°^°¤§][منتديات خيول الشوق][§¤°^°¤§][][
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


¸.•'¸.•' ¸.•'¸.•' =====>>كل ما هو جديد تجدونه هنا في منتديات خيول الشوق <======¸.•'¸.•' ¸.•'¸.•'
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    المواضيع الأخيرة
    » اكــســســواراتـــ لكِ يا أنـيـقــة
    عن ابن مسعود قال : بين السماء الدنيا والتي تليها خمسمائة عام وبين كل سماء خمسمائة عام  I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 26, 2011 4:28 am من طرف المحبوب

    » نعم انا اغار ْ..,
    عن ابن مسعود قال : بين السماء الدنيا والتي تليها خمسمائة عام وبين كل سماء خمسمائة عام  I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 26, 2011 4:25 am من طرف المحبوب

    » تسألينني من اكون ؟
    عن ابن مسعود قال : بين السماء الدنيا والتي تليها خمسمائة عام وبين كل سماء خمسمائة عام  I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 26, 2011 4:22 am من طرف المحبوب

    » طريقة عمل صورة للشاشة ( screenshot)
    عن ابن مسعود قال : بين السماء الدنيا والتي تليها خمسمائة عام وبين كل سماء خمسمائة عام  I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 25, 2011 4:53 am من طرف ليبيا الحرة

    » تشكيلة اساور
    عن ابن مسعود قال : بين السماء الدنيا والتي تليها خمسمائة عام وبين كل سماء خمسمائة عام  I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 25, 2011 4:46 am من طرف ليبيا الحرة

    »  في رمضان ( كن ) ولا ( تكن )
    عن ابن مسعود قال : بين السماء الدنيا والتي تليها خمسمائة عام وبين كل سماء خمسمائة عام  I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 22, 2011 1:54 am من طرف خيول الشوق

    » احل منتدى في العالم
    عن ابن مسعود قال : بين السماء الدنيا والتي تليها خمسمائة عام وبين كل سماء خمسمائة عام  I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 13, 2011 12:55 am من طرف خيول الشوق

    »  شيــــــلــا تـــــــ فهـــدـــ مطــــرـــــ{{2}}
    عن ابن مسعود قال : بين السماء الدنيا والتي تليها خمسمائة عام وبين كل سماء خمسمائة عام  I_icon_minitimeالأحد أغسطس 28, 2011 12:56 pm من طرف عبدالله الحربي

    » برودكاستاتــ حــــــــــــــــــــــب
    عن ابن مسعود قال : بين السماء الدنيا والتي تليها خمسمائة عام وبين كل سماء خمسمائة عام  I_icon_minitimeالأحد أغسطس 28, 2011 12:51 pm من طرف عبدالله الحربي

    ازرار التصفُّح
     البوابة
     الرئيسية
     قائمة الاعضاء
     البيانات الشخصية
     س .و .ج
     بحـث
    منتدى
    التبادل الاعلاني
    احداث منتدى مجاني
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر

     

     عن ابن مسعود قال : بين السماء الدنيا والتي تليها خمسمائة عام وبين كل سماء خمسمائة عام

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    خيول الشوق
    المدير عام
    المدير عام



    عدد المساهمات : 216
    نقاط : 5281
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 29/06/2011

    عن ابن مسعود قال : بين السماء الدنيا والتي تليها خمسمائة عام وبين كل سماء خمسمائة عام  Empty
    مُساهمةموضوع: عن ابن مسعود قال : بين السماء الدنيا والتي تليها خمسمائة عام وبين كل سماء خمسمائة عام    عن ابن مسعود قال : بين السماء الدنيا والتي تليها خمسمائة عام وبين كل سماء خمسمائة عام  I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 05, 2011 6:31 am

    الفرق بين الكرسي والعرش

    عن ابن مسعود قال : بين السماء الدنيا والتي تليها خمسمائة عام وبين كل سماء خمسمائة عام ، وبين
    السماء السابعة والكرسي خمسمائة عام ، وبين الكرسي والماء خمسمائة عام ، والعرش فوق الماء ،
    والله فوق العرش لا يخفى عليه شيء من أعمالكم . رواه ابن خزيمة في ” التوحيد ” ( ص 105 ) ،
    والبيهقي في ” الأسماء والصفات ” ( ص 401 ) .

    والأثر : صححه ابن القيم في ” اجتماع الجيوش الإسلامية ” ( ص 100 ) ، والذهبي في ” العلو ” ( ص 64 ) .
    قال الشيخ ابن عثيمين :
    هذا الحديث موقوف على ابن مسعود ، لكنه من الأشياء التي لا مجال للرأي فيها ، فيكون لها حكم الرفع ، لأن ابن مسعود لم يُعرف بالأخذ من الإسرائيليات .
    ” القول المفيد شرح كتاب التوحيد ” ( 3 / 379 ) .
    وقال الإمام محمد بن عبد الوهاب في مسائل هذا الحديث :
    التاسعة : عِظَم الكرسي بالنسبة إلى السماء .
    العاشرة : عظم العرش بالنسبة إلى الكرسي .
    الحادية عشرة : أن العرش غير الكرسي والماء .
    ” شرح كتاب التوحيد ” ( ص 667 ، 668 ) .
    وعرش الرحمن هو أعظم المخلوقات ، وأوسعها .
    قال تعالى : { فتعالى الله الملك الحق لا إله إلا هو رب العرش العظيم } [ المؤمنون / 116 ] ، وقال تعالى:{ وهو رب العرش العظيم } [ التوبة / 129 ] ، وقال تعالى : { ذو العرش المجيد } [ البروج / 15 ] .
    قال القرطبي :
    خصَّ العرش لأنه أعظم المخلوقات فيدخل فيه ما دونه .
    ” تفسير القرطبي ” ( 8 / 302 ، 303 ) .
    وقال ابن كثير :
    { وهو رب العرش العظيم } أي : هو مالك كل شيء وخالقه ؛ لأنه رب العرش العظيم الذي هو سقف المخلوقات ، وجميع الخلائق من السماوات والأرضين وما فيهما وما بينهما تحت العرش مقهورين بقدرة الله تعالى ، وعلمه محيط بكل شيء ، وقدره نافذ في كل شيء ، وهو على كل شيء وكيل .
    ” تفسير ابن كثير ” ( 2 / 405 ) .
    وقال رحمه الله :
    { ذو العرش } أي : صاحب العرش العظيم العالي على جميع الخلائق ، و{ المجيد } : فيه قراءتان : الرفع على أنه صفة للرب عز وجل ، والجر على أنه صفة للعرش ، وكلاهما معنى صحيح .
    ” تفسير ابن كثير ” ( 4 / 474 ) .
    و{ المجيد } : المتسع عظيم القدر .
    عن أبي سعيد رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ” الناس يُصعقون يوم القيامة فأكون أول من يفيق فإذا أنا بموسى آخذ بقائمة من قوائم العرش فلا أدري أفاق قبلي أم جوزي بصعقة الطور” . رواه البخاري ( 3217 ) .
    وللعرش حملة يحملونه .
    قال تعالى : ( الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويستغفرون للذين آمنوا ربنا وسعت كل شيء رحمة وعلماً فاغفر للذين تابوا واتبعوا سبيلك وقهم عذاب الجحيم ) [ غافر / 7 ] .
    وهم على خِلقة عظيمة .
    عن جابر بن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : “ أُذِن لي أن أحدِّث عن ملَك من ملائكة الله من حملة العرش ، إنَّ ما بين شحمة أذنه إلى عاتقه مسيرة سبعمائة عام ” .
    رواه أبو داود ( 4727 ) .
    والحديث : قال عنه الحافظ ابن حجر : وإسناده على شرط الصحيح .
    ” فتح الباري ” ( 8 / 665 ) .
    والعرش فوق الكرسي بل فوق كل المخلوقات .
    قال ابن القيم :
    إنه إذا كان سبحانه مبايناً للعالَم فإما أن يكون محيطا به أو لا يكون محيطا به ، فإن كان محيطاً به لزِم علوّه عليه قطعاً ضرورة علو المحيط على المحاط به ، ولهذا لما كانت السماء محيطة بالأرض كانت عالية عليها ، ولما كان الكرسي محيطاً بالسماوات كان عالياً عليها ، ولما كان العرش محيطاً بالكرسي كان عالياً فما كان محيطاً بجميع ذلك كان عالياً عليه ضرورة ولا يستلزم ذلك محايثته لشيء مما هو محيط به ولا مماثلته ومشابهته له .
    ” الصواعق المرسلة ” ( 4 / 1308 ) .
    7. والعرش ليس هو المُلْك وليس هو الكرسي .
    قال ابن أبي العز الحنفي :
    وأما من حرَّف كلام الله وجعل العرش عبارة عن الملك ، كيف يصنع بقوله تعالى : { ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية } [ الحاقة / 17 ] ، وقوله { وكان عرشه على الماء } [ هود / 7 ] ؟ أيقول : ويحمل ملكه يومئذ ثمانية ، وكان ملكه على الماء ويكون موسى عليه السلام آخذا بقائمة من قوائم المُلْك ؟ هل يقول هذا عاقل يدري ما يقول .
    وأما الكرسي فقال تعالى : { وسع كرسيه السموات والأرض } [ البقرة / 255 ] ، وقد قيل : هو العرش ، والصحيح : أنه غيره ، نُقل ذلك عن ابن عباس رضي الله عنهما وغيره روى ابن أبي شيبة في كتاب ” صفة العرش ” والحاكم في ” مستدركه ” وقال : إنه على شرط الشيخين ولم يخرجاه عن سعيد بن جبير عن ابن عباس في قوله تعالى : { وسع كرسيه السموات والأرض } أنه قال : ” الكرسي موضع القدمين والعرش لا يقدر قدره إلا الله تعالى ” .
    وقد روي مرفوعاً ، والصواب : أنه موقوف على ابن عباس …
    قال أبو ذر رضي الله عنه : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ” ما الكرسي في العرش إلا كحلْقة من حديد أُلقيت بين ظهري فلاة من الأرض ” .
    وهو كما قال غير واحدٍ من السلف : بين يدي العرش كالمرقاة إليه .
    ” شرح العقيدة الطحاوية ” ( ص 312 ، 313 ) .
    وقال الشيخ ابن عثيمين :
    هناك من قال : إن العرش هو الكرسي لحديث ” إن الله يضع كرسيَّه يوم القيامة ” ، وظنوا أن الكرسي هو العرش .
    وكذلك زعم بعض الناس أن الكرسي هو العلم ، فقالوا في قوله تعالى : { وسع كرسيه السموات والأرض } أي : علمه .
    والصواب : أن الكرسي موضع القدمين ، والعرش هو الذي استوى عليه الرحمن سبحانه .
    والعلم : صفة في العالِم يُدرك فيها المعلوم . والله أعلم .
    ” القول المفيد شرح كتاب التوحيد “
    ( 3 / 393 ، 394 ) .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://kyol.yoo7.com
     
    عن ابن مسعود قال : بين السماء الدنيا والتي تليها خمسمائة عام وبين كل سماء خمسمائة عام
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » قصة الأعرابي الذي أبكى رسول الله وأنزل جبريل من السماء مرتين

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    ][][§¤°^°¤§][منتديات خيول الشوق][§¤°^°¤§][][  :: ][.. الزآوية الـعـامه ..][ :: || روح الشريعه .. ~-
    انتقل الى: